التعامل مع شكاوى العملاء No Further a Mystery

Wiki Article



عندما يشعر العميل بأنَّ المنافسين يقدِّمون منتجات أو خدمات أفضل أو يتمتعون بمزايا تنافسية أكبر، قد يَنتُج عن ذلك شعوراً بعدم الرضى وإحباطاً من جانب العميل، فلنفترض أنَّ العميل اشترى هاتفاً ذكياً من شركة معينة واكتشف لاحقاً أنَّ ثمة هواتف ذكية من المنافسين تقدِّم مواصفات أفضل بسعر منافس، فقد يشعر العميل بأنَّه لو كان قد اختار منتجاً من شركة المنافس الذي يقدِّم ميزات أفضل، لتجنَّبَ الإحباط والشعور بأنَّه لم يحصل على قيمة جيدة مقابل ماله، فقد يكون الشعور بعدم تفوق المنتج أو الخدمة المقدَّمة على تلك المقدَّمة من المنافسين محفزاً قوياً لشكاوى العملاء.

يمكن لشكوى واحدة لم يتم حلها أن تتصاعد بسرعة، مما يؤثر على تصورات العملاء المحتملين ويؤثر على سمعة علامتك التجارية. على العكس من ذلك، فإن إظهار التزامك بحل المشكلات يمكن أن يعزز صورة عملك باعتباره مرتكزًا على العملاء وسريع الاستجابة، مما يجذب عملاء جدد يقدرون هذه الصفات.

قد يشمل ذلك التجاهل أو الاستجابة بشكل غير لبق، وهذا ينشئ جواً سلبياً ويؤثر في العلاقة بين المؤسسة والعميل، على سبيل المثال، إذا كان الموظف يتجاهل العميل في أثناء تقديم الخدمة، مثل عدم الرد على استفسارات العميل بشكل لائق، وإظهار سلوك عدواني، واستخدام لغة غير لائقة.

يمكن أن تؤثر الطريقة التي تستجيب بها الشركات للشكاوى بشكل كبير على سمعتها وولاء عملائها. إنها دورة مستمرة من الاستماع والفهم والعمل والتطور التي تحافظ على تناغم الشركات مع احتياجات عملائها وتوقعاتهم.

لذا إنَّ أفضل طريقة لحل هذا النزاع هي توضيح أسباب ارتفاع سعر الخدمة، والتركيز في الحجم الكبير من الفائدة الذي سيحصل عليه العميل بمجرد شرائه لها بهذا المبلغ، ولا بدَّ من إجراء الحسومات في مواسم محددة من أجل إنهاء الجدل المتعلق بسعر الخدمة طيلة العام.

بعض من شكاوى العملاء تتعلق بطريقة تعامل ممثلو الخدمة مع الشكوى المقدمة أو مع مقدمى الشكوى أنفسهم، والتي يجب حينها التعامل بحزم مع مسببها والتحقيق العادل من أجل تقديم خدمة جيدة ترضي العملاء المستهدفين. 

أعمل بيزنس دليلك المختصر لتعلم الفرق بين مشرف المبيعات ومندوب المبيعات 

شكاوى العملاء هي مجموعة التعليقات السلبية التي يقدمها عملاء الشركة عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة، والتي تتضمن عدم رضاهم عن جودة المنتج أو سعره أو توقيت الحصول عليه أو أيَّة تفاصيل أخرى تخص الخدمة أو المشكلات التي اعترضت حصولهم عليها.

نحن نستخدم كوكيز سجل حركة المرور لتحديد الصفحات التي تم استخدامها، الأمر الذي يساعدنا على تحليل بيانات حركة مرور الصفحة على الشبكة وتحسين موقعنا الالكتروني لتشكيله حسب احتياجات المشترك، ولا نستخدم هذه المعلومات إلا لأغراض التحليلات الإحصائية ومن ثم يتم إزالة البيانات من النظام. وبالعموم تساعدنا الكوكيز على توفير وتقديم موقع الكتروني أفضل من خلال تمكننا من مراقبة الصفحات لتحديد ما يجدون منها مفيداً نور الامارات ونافعاً لهم أكثر من غيرها، ونؤكد أن الكوكيز لا تتيح لنا بأي حال من الأحوال الوصول لأجهزتهم أو لأي معلومات عنهم عدا تلك البيانات التي اختاروا تقاسمها ومشاركتها معنا. يمكنك اختيار قبول أو رفضالكوكيز، ورغم أن كثيراً من المتصفحات الالكترونية تقبل الكوكيز تلقائياً، يمكنك أن تعدل الإعدادات الخاصة بك لرفضالكوكيز إن أردت، مع أن هذا .الأمر قد يعيق الاستفادة الكاملة من الموقع التعديل يجوز لنا تغيير هذه السياسة من وقت لآخر عن طريق تحديث محتوى هذه الصفحة ، لذا على جميع المشتركين التحقق والرجوع إليها من وقت لآخر للتأكد من أن التغييرات التي تمت .سوف تحظى بقبولهم ورضاهم ، و بنود هذه السياسة سارية من تاريخ نشرها على الموقع

يعد تتبع وتحليل شكاوى العملاء أمرًا بالغ الأهمية. وذلك لأنه يوفر رؤى حول المشكلات الشائعة، ويساعد في تحديد الأنماط، ويبلغ التحسينات في المنتجات والخدمات والعمليات.

من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها مديرو الشركات هو التدخل في المهام التي يقوم بها مسؤول خدمة العملاء والتنازل من أجل إرضاء العميل.  نعم، هذه الطريقة تساهم في الحفاظ على العميل المستهدف، لكنها من ناحية تساهم في خسارة عامل مجتهد أيضًا؛ فعندما يتمسك موظف بالسياسات التي تضعها المؤسسة في عملية البيع ويحاول جاهدًا أن يقنع العميل المستهدف بها رافضًا أي تنازلات، ثم يقوم المدير بتقديم التنازل وإظهار الموظف بصورة هشة أمام العميل، فهو بذلك يهز ثقة الموظف في مقدار السلطة والصلاحيات المتاحة له، ومن ناحية يقول للعميل أن الحل الأسرع للحصول على إمتيازات هو باللجوء إلى المدير مباشرة.

أيضا ، أشكر العميل على مدخلاته. قد يؤدي شكر العميل إلى إنهاء اللقاء بشكل إيجابي. قد يؤدي ذلك إلى بناء ولاء العميل لمؤسستك.

بناء العلاقة الايجابية مع العملاء وحل مشكلاتهم بصورة احترافية

يتطلب تحليل شكاوى العملاء بشكل فعال اتباع نهج منظم يصنف الشكاوى، ويقيم تكرارها، ويفهم السياق، ويتفاعل مع العملاء، ويستفيد من تحليلات البيانات.

Report this wiki page